مسد: عدم وجود ممثلين لنا في اللجنة الدستورية اجراء "غير عادل".. ولا يدل على نوايا جادة لتحقيق الاستقرار

05.10.2019 | 11:52

اعتبر "مجلس سورية الديمقراطية" (مسد) عدم وجود ممثلين له في اللجنة الدستورية بانه اجراء "غير عادل"، مشيرا الى ان هذا الامر لا يدل على نوايا جادة لتحقيق الاستقرار والسلام ووحدة سوريا وشعبها.

وقال المجلس في رسالة وجهها الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الجمعة "اننا نعتبر تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري وتغييب كامل لممثلي شمال وشرق سوريا مفاجئاً"، مضيفا اننا "نشعر بالإجحاف بحقنا في ظل غياب ممثلين عن مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أي غياب لممثلين عن 11 ألف شهيد في سبيل الأمن والاستقرار في سوريا والمنطقة والعالم، ويمكن تسميته بالإجراء غير العادل والمفرط بالجهود خارجاً عن الوجدان الإنساني".

وتابع المجلس في رسالته "مقابل ذلك نجد أسماء تفتقد إلى أدنى تأثير في إحداث اختراق للأزمة السورية، مما حدا بمكونات المنطقة من ( عرب، كرد، سريان، آشور، أرمن، شركس، تركمان وغيرهم) أن لا يقبلوا بمثل هذا التقارب غير المنصف والذي لا يدل على نوايا جادة لتحقيق الاستقرار والسلام ووحدة سوريا وشعبها".

واردف المجلس أما "فيما يتعلق بالأسماء التي يصنفها البعض على إنها تمثل مناطقنا في الواقع هذه الأسماء لا يعرفهم أهل المنطقة ولا توجد لديهم أية مسؤوليات ولا أية قوة عملية لتنفيذ مخرجات اللجنة في حال تمت".

وكان المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن، قال الأحد الماضي، إن اللجنة الدستورية السورية، والتي تشكلت مؤخراَ، تضم أعضاء من كرد سورية.

وختم المجلس رسالته قائلا "كان أملنا هو أن يقوم السيد بيدرسن بمشاورة كافة القوى والفرقاء السوريين والاجتماع بهم وتحقيق التوافق بينهم في هذا الإطار.. مع ذلك فإننا لا نزال نعول على دور كل من الأمم المتحدة وكذلك السيد بيدرسن المهمين وإمكانية إعادة النظر في هذه التقاربات والعمل على الانصاف ؛ ودعم دور شمال وشرق سوريا، وبذل الجهود الهادفة لخدمة سوريا وتطلعات شعبها في الاستقرار والسلام والتغيير الديمقراطي".

وكانت "الادارة الذاتية" الكردية بشمال سورية اعتبرت في وقت سابق، استبعادها من اللجنة الدستورية، بمثابة إجراء "غير عادل".

واعلن غوتيريش في 23 ايلول الماضي عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية والتي تضم 150 شخصا سيمثلون النظام والمعارضة والمجتمع المدني بشكل متساو.

يشار الى ان مسد هي الذراع السياسية لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) التي تعتبر "وحدات حماية الشعب الكردية" العمود الفقري لها.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved